سكيكدة تحتل المراتب “الأولى وطنيا” في الإنتاج في عديد الشعب الفلاحية

0
399

تقدمت ولاية سكيكدة في السنوات الأخيرة باحتلالها “المراتب الأولى وطنيا” من حيث الإنتاج في عديد الشعب الفلاحية، حسب ما علم يوم الثلاثاء على هامش إحياء اليوم الوطني للإرشاد الفلاحي.

وأوضح بالمناسبة المكلف بالإعلام بمديرية المصالح الفلاحية، رابح مسيخ، أن ولاية سكيكدة تحتل المرتبة “الأولى وطنيا” في إنتاج الطماطم الصناعية بما يفوق 4،6 مليون قنطار سنويا، فضلا عن مساهمتها بأكثر من 50 بالمائة من الإنتاج الوطني لهذه الشعبة.

وأضاف أن هذه الولاية الساحلية تأتي في الصدارة في مجال تربية النحل وإنتاج العسل بحوالي 12 ألف قنطار سنويا و المرتبة الثانية في إنتاج بذور البطاطا و هي تمون حوالي 20 ولاية بهذه البذور، فضلا عن احتلالها المركز الخامس في إنتاج الحليب .

وبخصوص الفواكه ذات البذور والنوى التي تشتهر بها خصوصا المناطق الشرقية للولاية، على غرار عزابة وجندل محمد سعدي والسبت، فقد ارتفعت نسبة إنتاجها بـ 25 بالمائة لتأتي بذلك في المرتبة الرابعة وطنيا السنة الماضية، بالإضافة إلى الكروم التي خصصت لها مساحة منتجة بأكثر من 1000 هكتار، ناهيك عن توفر الولاية على ثروة هامة من الماشية وذلك كنتيجة للمساحات الكبيرة الصالحة للرعي والمتمثلة في التلال والهضاب.

وتحصي هذه الولاية ما يزيد عن 19 ألف فلاح وتحوّلت إلى قطب فلاحي هام بامتياز بتضافر جهود مختلف القطاعات ذات الصلة بالقطاع، وفق ما أوضحه السيد مسيخ.

 

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا