تبون ينصب غدا رئيسا للجمهورية ويلقي خطابا للامة

0
283

سينصب، عبد المجيد تبون، غدا الخميس، رئيسا للجمهورية، بقصر الأمم. وسيؤدي رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية، في بداية حفل التنصيب، ليلقي بعدها خطابا، ثم يباشر مهامه بصفة رسمية.

و ستجري مراسم التنصيب بحضور السلطات العليا المدنية و العسكرية للبلاد فضلا عن ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر و ذلك بعد ان أعلن المجلس الدستوري يوم الاثنين الماضي عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 ديسمبر 2019.

وسيباشر الرئيس تبون الذي فاز بالانتخابات بنسبة 58,13 %، مهامه فور ادائه اليمين الدستورية طبقا للمادة 89 من الدستور التي تنص على أن “رئيس الجمهورية المنتخب يؤدي اليمين الدستورية أمام الشعب بحضور جميع الهيئات العليا للأمة، خلال الأسبوع الموالي لانتخابه ويباشر مهمته فور أدائه اليمين”.

وحددت المادة 90 من الدستور، نص القسم التي سيؤديها الرئيس الجديد والتي سيقول فيها: “بسم  اللّه  الرّحمن  الرّحيم، وفاء للتّضحيات الكبرى، ولأرواح شهدائنا الأبرار، وقيم ثورة نوفمبر الخالدة، أُقسم باللّه العليّ العظيم، أن أحترم الدّين الإسلاميّ وأمجّده، وأدافع عن الدّستور، وأسهر على استمراريّة الدّولة، وأعمل على توفير الشّروط اللاّزمة للسّير العاديّ للمؤسّسات والنّظام الدّستوريّ، وأسعى من أجل تدعيم المسار الدّيمقراطيّ، وأحترم حرّيّة اختيار الشّعب، ومؤسّسات الجمهوريّة وقوانينها، وأحافظ على سلامة التّراب الوطنيّ، ووحدة الشّعب والأمّة، وأحمي الحرّيّات والحقوق الأساسيّة للإنسان والمواطن، وأعمل بدون هوادة من أجل تطوّر الشّعب وازدهاره، وأسعى بكلّ قواي في سبيل تحقيق المثُل العليا للعدالة والحرّيّة والسّلم في العالم. واللّه على ما أقول شهيد”.

ووفقا للمادة 89 من القانون الأسمى في البلاد، فإن مراسيم تأدية اليمين الدستورية، ينبغي أن تكون أمام الشعب، بحضور جميع الهيئات العليا في الأمّة.

وينتظر أن يقوم رئيس الجمهورية الجديد، عبد المجيد تبون، بافتتاح معرض الإنتاج الوطني الذي يحتضنه قصر المعارض الصنوبر البحري على مدار 10 أيام.

وقال مشاركون في المعرض ان “مديرية صافكس اعلكتهم بان الرئيس عبد المجيد تبون سيشرف شخصيا على افتتاح المعرض” وهو مؤشر قوي على رغبة الرئيس الجديد في دفع عجلة الاقتصاد الوطني وتشجيع المنتجين المحليين

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا