بقاط بركاني: نقول كل الحقيقة للجزائريين بشأن وفيات كورونا

1
36

أكد عضو اللجنة العلمية لرصد فيروس كورونا الدكتور بقاط بركاني، إن الأرقام والمعلومات التي تقدمها اللجنة بخصوص الإصابات وعدد الوفيات و كل التفاصيل المتعلقة بالحالة الوبائية هي أرقام صحيحة.

ورد الدكتور بركاني في تصريح لموقع ” أخبار الجزائر” ، على الانتقادات التي طالت اللجنة العلمية، بخصوص الأرقام التي تقدمها يوميا، خاصة ما يتعلق بعدد الوفيات، مع تداول معلومات على شبكات التواصل الاجتماعي بتسجيل عشرات الوفيات يوميا عكسا ما تورده اللجنة في حصيلتها اليومية، وقال بركاني “هناك وفيات في الجزائر لأسباب صحية لا علاقة لها بمرض كورونا وهذه حقيقة”.

وأضاف “هناك من يقول بان عدد الوفيات يصل إلى 15 حالة وفاة لكن هل يمكن التأكيد ان كل الوفيات هي بسبب كورونا”، وتابع قائلا “هناك وفيات بأمراض مزمنة أو بسبب أزمات صحية حادة لا علاقة لها بكوفيد-19 لا يمكن ان ندرجها كلها ضمن وفيات كورونا”.

إقرأ أيضا: بن بوزيد: “أزمة كورونا ستنتهي لكن لا أدري متى وبأي ثمن”

ويؤكد الدكتور بقاط بركاني إن الوفيات بكورونا التي يتم التصريح بها من قبل لجنة المتابعة هي الوفيات التي تخضع للتحليل البيولوجي الذي يؤكد الإصابة، وقال “أحيانا نقوم بإجراء التحليل حتى بعد الوفاة للتأكد من الإصابة لإتباع التدابير الضرورية عند الدفن اذا ما تأكد إصابة المنوفي بالفيروس”.

ولم يخفي الدكتور بركاني غضبه  من محاولات التشكيك في عمل اللجنة العلمية والأرقام التي تقدمها يوميا، حيث قال “كفى من الأقوال ويجب التوقف عن محاكمة اللجنة التي تستند إلى تقارير طبية”،  مؤكدا ان السلطات العمومية تتعامل مع ملف كورونا بالشفافية المطلوبة “ولا تخفي أي شي عن الجزائريين سواء ما يتعلق بعدد الإصابات أو الوفيات”.

 

1 تعليق

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا