المغرب: انتشار الفيروس المتغير البريطاني في 7 أقاليم

0
35

أفاد بيان لوزارة الصحة المغربية أن جهاز المراقبة الجينومية لفيروس كورونا المستجد في المغرب مكّن من كشف وتأكيد تداول المتغير البريطاني وانتشاره في 7 جهات (أقاليم كبرى) مغربية.

وأضافت الوزارة، أن التسلسل الجينومي الكامل أتاح تأكيد وجود طفرات بصمات للمتغير البريطاني. وحتى الآن، جرى تحديد 89 سلالة B.1.1.7) للمتغير البريطاني)، فيما لم يتم تأكيد أي متغير آخر ذي أهمية ( VOC) في المغرب.

وأوضحت السلطات الصحية المغربية أنه إلى جانب الطفرات المحددة للمتغيرات المكتشفة، يتم بانتظام كشف طفرات جديدة، إلا أنها دون تأثير سريري أو وبائي. وقد لوحظت هذه الديناميكية الفيروسية في جميع أنحاء العالم.

وتوقعت مصادر إعلامية مغربية، أن تشهد ليالي رمضان في المغرب إغلاقاً شاملاً، يبدأ قبيل أذان المغرب وينتهي بعد أذان الفجر، ما يؤكد اعتماد حظر مرتقب للتنقل الليلي ابتداء من فاتح شهر رمضان.  ويأتي هذا الإجراء، حسب المصدر نفسه، في سياق تعزيز إجراءات حالة الطوارئ الصحية خلال شهر رمضان، وتخوفاً من تكاثر البؤر الوبائية مثلما وقع خلال عيد الأضحى العام الماضي.

ومن المنتظر أن تعتمد السلطات منعاً كلياً لتنقل المواطنات والمواطنين خارج بيوتهم أو التواجد بالشارع العام خلال التوقيت المعلن عنه، سواء بالنسبة للراجلين أو عبر استعمال مختلف وسائل النقل، باستثناء الأشخاص العاملين بالقطاعات والأنشطة الحيوية والأساسية.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا