الحكومة ستقوم بتعويض التجار المتضررين من قرار وقف النشاط

0
536

التزمت الحكومة بتعويض الأضرار المحتملة التي ستنجم عن التدابير الوقائية التي تم اتخاذها للوقاية من انتشار وباء كورونا، خاصة بعد إصدار أوامر بغلق المقاهي والمطاعم، وتوقيف حركة النقل العمومي الذي تم تمديده تم تعميمه على سيارات الأجرة الفردية

وكانت الوزارة الأولى قد أصدرت، أمس الثلاثاء، بيانا يتضمن التدابير التكميلية للوقاية من انتشار فيروس كورونا ومكافحته عبر التراب الوطني. وذكر البيان، المنشور على الموقع الإلكتروني الرسمي أنه تطبيقا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، اصدر الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، الثلاثاء 24 مارس، مرسوما جديدا يحدد التدابير التكميلية للوقاية من انتشار وباء فيروس كورونا (كوفيد-19) و مكافحته، عبر التراب الوطني.

وذكرت الوزارة الأولى في بيانها، انه سيتم لاحقا إصدار نص خاص متعلق بكيفيات تعويض الأضرار المحتملة التي ستنجم عن التدابير الوقائية.

وتشمل التعويضات التجار وأصحاب المحلات والمطاعم المتضررين من قرار وقف النشاط وغلق محلاتهم الذي اتخذته السلطات العمومية لوقف انتشار فيروس كورونا الذي اودى حسب اخر حصيلة بحياة 21 شخص مع تسجيل اكثر من 300 اصابة وهم رقم مرشح للارتفاع في الساعات القادمة مع صدور التحاليل التي يقوم بها معهد باستور، والمخابر الجهوية في وهران وقسنطينة التي دخلت في العمل.

امكانية تمديد اجراءات الحجر الصحي

وتمت الاشارة الى ان اجراءات الحجر الصحي الكلي او الجزئي المطبقة على ولايتي البليدة والجزائر يمكن ان تمتد الى ولايات اخرى عند الاقتضاء. واثناء مدة الحجر الصحي يمنع كل تجمع لاكثر من شخصين في مكان واحد.

و تمتد اجراءات الغلق المنصوص عليها في المرسوم التنفيذي المؤرخ في 21 مارس 2020 إلى كافة التراب الوطني. وتخص كل تجار التجزئة باستثناء أولئك الذي يمونون السكان بالمواد الغذائية مهما كانت طبيعتها، أو مواد الصيانة والنظافة والمواد الصيدلانية وشبه الصيدلانية. يمكن للتجار المتجولين مواصلة مزاولة نشاطاتهم بالتداول عبر الأحياء، مع احترام تدابير التباعد المنصوص عليها.

وبخصوص تعليق وسائل النقل فقد تم تعميمها على سيارات الأجرة الفردية. كما تم توسيع اجراء تخفيض 50% من عمال المؤسسات إلى القطاعين الاقتصادي والخاص.

وفيما يخص الاستثناءات فان ذات النص يسمح بتنقل الاشخاص لقضاء احتياجات التموين من المتاجر المرخص لها او لقضاء احتياجات التموين بجوار المنزل و لضرورات العلاج الملحة او لممارسة نشاط مهني مرخص به. ا

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا