الجزائر حاضرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب

0
309

قالت نوارة حسين المشرف على جناح الجزائر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إن الجزائر تشارك في المعرض سواء بوفد حكومي- الذي أمثله- أو دور نشر خاصة منذ ١٥ عاما، مشيرة إلى ان المعرض يشهد هذا العام نقلة نوعية في التنظيم.

وأضافت حسين في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء أن هناك مشاركة كبيرة للغاية من الناشرين العرب، مشيرة إلى أن هناك شراكة ثقافية دائما بين مصر والجزائر، وجسور تواصل بين الشعبين في مختلف المجالات.

وأوضحت أن الثقافة الجزائرية تضم أنواعا كثيرة من الفنون الثقافيةً، كما أن هناك نقلة نوعية في ميدان الكتاب الجزائري حيث أن هناك انفتاحا كبيرا على الخارج، وتنوعا للغات في تناول الموضوعات الى جانب الثقافة الجزائرية التي تخاطب القارئ العربي والدولي.

وشددت على ضرورة وجود رؤية ثقافية مشتركة بين الدول العربية، مشيرة إلى انه يجب ان يفكر العرب في التطوير ومواكبة التقدم التكنولوجي وتجديد ثقافتهم.

يذكر أن فعاليات الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، انطلقت الأربعاء 22 يناير الحالي، على أن تستمر حتى 4 فبراير المقبل، تحت عنوان “مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع”، وتحل السنغال ضيف شرف هذه الدورة، وجرى اختيار العالم المصري الدكتور جمال حمدان شخصية المعرض هذا العام.

وبلغ عدد الأجنحة في المعرض 808 أجنحة بزيادة 86 جناحًا، وعدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 900 دار نشر وجهة بزيادة 153 دار نشر وجهة عن العام الماضى، وعدد الناشرين المصريين 398 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب الأطفال 75 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب إسلامى تراث 121 دار نشر، عدد مكتبات سور الأزبكية 41، وعدد الناشرين كتاب صوتى والإلكترونى 7، وعدد الناشرين العرب 255 ناشرًا.

ويبلغ العدد الإجمالي 900 دار نشر، وعدد التوكيلات 99 توكيلًا، وعدد المشاركين فى الفعاليات 3502 مشارك، والدول المشاركة 38 دولة بزيادة ثلاث دول عن دورة اليوبيل الذهبى في العام الماضي.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا