الإبقاء على مبدأ المناصفة في القوائم الانتخابية ورفع حصة الشباب إلى النصف

0
59

صادق مجلس الوزراء في اجتماع اليوم الأحد على مشروع أمر يتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات الذي قدمه السيد وزير العدل حافظ الأختامـ

وأبقى مجلس الوزراء على بعض المواد التي اقترحتها لجنة لعرابة التي اقترحت المشروع، برغم الانتقادات التي وجهتها أحزاب سياسية، حيث ابقي الرئيس على مبدأ المناصفة والمساواة لتشجيع التمثيل النسوي في القوائم الانتخابية، لإلغاء نظام المحاصصة

كما تقرر مراجعة شرط سن ترشح الشباب ورفع حصته في الترشيحات ضمن القوائم الانتخابية إلى النصف بدل الثلث، رفع حصة الشباب الجامعي إلى الثلث ضمن القوائم الانتخابية دعما للكفاءات الوطنية وخريجي الجامعات في كل ربوع الوطن.

كما تضمن المشروع إبعاد المال بكل أشكاله، لاسيما الفاسد منه، عن العملية الانتخابية في كل مراحلها، تجسيدا لمبدأ تكافؤ الفرص والحظوظ بين المترشحين. وأخلقة الحياة السياسية بسد كل منافذ المحاولات أمام تلاعبات كرّسها قانون الانتخابات السابق. مع ضرورة الاعتماد على محافظي الحسابات والمحاسبين المعتمدين من ولايات المترشحين نفسها من أجل مراقبة مالية دقيقة لمصادر التمويل.

والتحديد الدقيق لمفهوم وعناصر ومراحل الحملة الانتخابية والابتعاد عن استغلال الأوضاع الاجتماعية للمواطنين أثناء الحملات الانتخابية في مظاهر تجاوزها وعي المواطنين.

ـ

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا