الأدوية المضادة للقمل والجرب مجانا بكل المؤسسات التربوية

0
362

الجزائر- أعدت وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية تحسبا للدخول المدرسي للموسم 2019-2020 توجيهات جديدة لتعزيز برنامج الصحة المدرسية.

وأعطت الوزارة تعليمات صارمة لتقديم الأدوية المضادة للقمل والجرب مجانا بكل المؤسسات التربوية إلى جانب قطرات مكافحة الرمد الحبيبي بـ 12 ولاية من مناطق الجنوب ناهيك عن توجيه التلاميذ الذين يتم الكشف لديهم عن بعض الأمراض التي تستدعي تكفلا جيدا من طرف الطبيب المختص.

وبخصوص التطعيم ومراقبة النظافة بالوسط المدرسي فقد دعت الوزارة،، إلى “تعزيز برنامج التلقيح الروتيني بالنسبة لأقسام السنوات الأولى ابتدائي ومتوسط وثانوي” كما شددت على “ضرورة تعزيز دور المكاتب البلدية للنظافة سيما لمراقبة المؤسسات والمطاعم المتواجدة بها “.

أما فيما يتعلق بالتربية الصحية على العموم فقد حثت الوزارة على “ضرورة تنظيم حملات توعوية إعلامية حول عدة مواضيع من بينها مكافحة تسوس الأسنان والأمراض المتنقلة والعنف بالوسط المدرسي والإدمان على المخدرات والتدخين والحوادث المنزلية إلى جانب العمل على ترقية نظام غذائي صحي ومتوازن مع تشجيع ممارسة النشاط الرياضي.

وتطرقت هذه التعليمة أيضا إلى الوقاية ومكافحة عوامل الخطر ليس من الأمراض المتنقلة فحسب بل حتى الإدمان على ألعاب الفيديو ومختلف الشاشات إلى جانب الوقاية من مختلف أنواع الصدمات والعنف وحوادث المرور مع تعزيز التربية الصحية حول الوقاية من الرمد الحبيبي ولسعات العقارب بولايات الجنوب.

وقد استفاد حسب حصيلة وزارة الصحة 8.548.032 تلميذ من مختلف الأطوار من فحوصات طبية بوحدات الكشف المدرسي الموزعة عبر القطر خلال الموسم الدراسي 2018- 2019 أي ما يمثل نسبة تجاوزت 90 بالمائة بالنسبة لجميع الأطوار بما فيها التحضيري.

ومن بين الأمراض الأكثر ظهورا بالوسط المدرسي أشارت الحصيلة الى انخفاض في حدة البصر بنسبة فاقت 5 بالمائة يليه اضطرابات في الدراسة بنسبة 2.5 بالمائة ثم التبول بنسبة 1.17 بالمائة ثم اختلالات في الخصية بنسبة 1.01 بالمائة وانتشار القمل بنسبة 1.35 بالمائة.

 

 

 

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا